سيدي سليمان .. العرض الصحي يتعزز بمركز لتصفية الدم

MOHAMED18 نوفمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 19 نوفمبر 2021 - 12:41 صباحًا
MOHAMED
مجتمع
سيدي سليمان .. العرض الصحي يتعزز بمركز لتصفية الدم

سيدي سليمان .. العرض الصحي يتعزز بمركز لتصفية الدم

سيدي سليمان – تعزز العرض الصحي في سيدي سليمان بتدشين، اليوم الخميس، مركزا لتصفية الدم خاص بمرضى القصور الكلوي تم إنجازه بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وذلك في إطار البرنامج الأفقي وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

ويروم هذا المركز ، الذي شيد على مساحة 2000 متر مربع بتكلفة إجمالية بلغت 17مليون درهم بشراكة مع وزارة الصحة وعمالة إقليم سيدي سليمان تعزيز العرض الصحي في الإقليم في اطار التكفل بمرضى القصور الكلوي المزمن وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين.

وأبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد خالد ايت طالب، خلال حفل التدشين الذي جرى بحضور عامل عمالة إقليم سيدي سليمان أن هذا المركز المهم سيمكن الساكنة من الاستفادة من العلاج محليا في إطار سياسة القرب”.

وقال الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه البنية الصحية “ستمكن كذلك من تجنب لائحة الانتظار والمعاناة التي يتكبدها المصابون بمرض القصور الكلوي جراء التنقل إلى مدن أخرى بعيدة” ، مضيفًا أن هذا المركز الجديد يتوفر على آليات عصرية، كما أن سيدي سليمان يجب أن يتوفر كذلك على مستشفى إقليمي يواكب تطلعات الساكنة ونحن بصدد دراسة هذا المشروع لتوسيع العرض الصحي بالإقليم”.

من جانبه، أشار رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة سيدي سليمان زهير لوليجي إلى أن “تدشين هذا المركز يتزامن مع يوم الإحتفال بالذكرى ال66 لعيد الإستقلال للاحتفاء بالمشاريع المتعددة التي تقوم بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الإقليم”.

وأضاف المسؤول عن تنفيذ برامج المبادرة بالإقليم أن هذا المشروع هو ثمرة المجهودات التي تقوم بها المبادرة الوطنية مع شركاء آخرين.

من جانب اخر ، أكد رئيس جمعية مرضى القصور الكلوي بسيدي سليمان عبد القادر الحوث أن هذا المركز سينقد حياة الكثير من مرضى القصور الكلوي، مسجلا ان الطاقة الإستعابية للمركز تتجاوز عدد المصابين بمرض القصور الكلوي بالإقليم وبالتالي ستشتغل الأطر الصحية بأريحية واهتمام بالغين”.

وقال الفاعل الجمعوي، في تصريح مماثل، إن الجمعية التي يشرف عليها ستنسق مع المركز الجديد للقيام بحملات التوعية والتوجيه وتقديم خدمات أخرى”.

و تجدر الإشارة إلى ان مركز تصفية الدم يتوفر على 20 آلية لتصفية الدم ويستهدف 90 مريضاً كحد أدنى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة